search

بحث مخصص

الأربعاء، 2 مارس 2011

الأرنب في اليهودية

يحرم الأرنب في الديانة اليهودية فقط وذلك كونه من المجترات التي لاتشق ظلفا والارنب يجتر بطريقة تختلف عن الجمل، فانه بعد الاكل يقوم بهضم الطعام وتبرزه، ثم يعود فيأكل البراز اي انه يأكل فضلاته وبذلك يحصل علي فيتامين ب الذي تنتجه الكائنات الدقيقة في أمعائه

فوائد الأرنب

الوظيفة الغذائية للحم الأرنب:

ان تناول دجاجتين يعادل تناول أرنب واحد، فالبروتين في لحم الأرنب ضعف البروتين في لحم الدجاج.

ولحم الأرنب يحتوي على نسبة بروتين أعلى من نسب البروتين في لحوم بعض الأنواع الأخرى من اللحوم بما في ذلك لحوم بعض الطيور، كما أن قيمة بروتين لحم الأرنب هي أعلى من قيمة بروتين أي لحم آخر يستخدم من أجل التغذية ولحم الأرنب يشبه على الأغلب لحوم الدجاج والرومي.

ولحم الارنب من جانب آخر ذو قيمة غذائية عالية، لأنه يحتوي على الحمض الدهني اللينوليئيك حيث ان وجوده يسهل وجود أسلاف الكاروتين.

وعليه نجد بأن تناول لحم الأرنب مهم للأسرة بحيث انه من اللحوم القليلة الدهن والغنية بالبروتين، بالإضافة إلى ان نوعية الدهن الذي يحتويه مفيدة للجسم وتساعد في عمليات استقلاب الدهون المشبعة في الكبد.

وتناول لحوم الارنب مهم للمرأة الحامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل فهي بحاجة إلى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد وفيتامينات “ب” وهذا متوفر في لحم الأرنب لا سيما أن معدة الحامل في النصف الثاني من الحمل تكون قد صغر حجمها نتيجة ضغط الرحم المتمدد، وبالتالي فهي بحاجة لغذاء غني بالمواد الغذائية وسريع وسهل الهضم وهذا كما ذكر متوفر بلحم الأرنب.

وتناول لحوم الأرنب مهم للصغار أيضا على حد سواء لأن ألياف اللحم رفيعة وسهلة وسريعة الهضم، كما نجد أيضا أن لحم الأرنب سهل المضغ مما يسهل على الطفل استساغته وتناوله، بالإضافة لاحتوائه على كمية بروتين ضعف الكمية الموجودة بلحم الدجاج، وهذا مهم للطفل لبناء جهازه العضلي النامي ولبناء هرموناته وأنزيماته علاوة على أن نوعية البروتين الموجود بلحم الأرنب تعد من البروتينات المهمة لجسم الإنسان ولبنائه نظرا لاحتوائها على كمية مهمة من الحموض الأمينية المهمة لجسم الإنسان والتي يحتاجها باستمرار.

ان وجود الفوسفور مع اللينوليئيك في لحم الأرنب مهم لجسم الإنسان في عملية استقلاب الدهون في الكبد وتكوين الدهون الفوسفورية المهمة لنمو الخلايا العصبية ولتكوين الخلايا الدموية. ووجود الحديد في لحم الأرنب بالإضافة للكاليسيوم مهم لجسم الطفل لتكوين العظام والدم.

وتناول لحم الأرنب مهم لليافعين نظرا لاحتوائه على كمية من البروتين تكون مهمة لتكوين العضلات والمحافظة على صلابتها.

ان إعطاء لحم الأرنب وإدخاله بوجبات الكبير في السن مهم، وذلك بسبب سهولة مضغ اللحم وارتفاع محتواه البروتيني ووجود حمض اللينوليئيك، كل هذا يساهم في توفير طلائع فيتامين “أ” للكبير في السن وفي توفير حموض أمينية مهمة للمحافظة على حياة الألياف العضلية الآخذة بالترهل، وبالتالي نجد أن إعطاء لحم الأرنب للكبير في السن وإدخاله بوجباته مهم للمحافظة على صحة الجهاز العضلي والحركي بشكل عام ومنع ترهل العضلات والمحافظة على العظام من الكسر.

ان سهولة هضم لحم الأرنب تجعله مهما لأن يوجد على مائدة المرضى والناقهين من المرض لا سيما بوجود كمية قليلة من الدهن المشبع ووجود بروتين عال وحمض دهني غير مشبع، لذلك نجده يساهم في زيادة المناعة الجسمية وزيادة مناعة الجسم في مقاومة المرض وفي إعادة تأهيله.

ولحم الأرنب وكغيره من اللحوم جيد للمحافظة على صحة الجهاز الدموي وعلى تعزيز المناعة الجسمية، علاوة على أنه يحتوي على الزنك المهم للجهاز المناعي، وعموما نجد أنه من الضروري التنويع بتناول أنواع اللحوم على خلافها لأن لكل نوع ميزة معينة تفيد الجسم وتفيد أفراد العائلة لذلك يكون على ربة المنزل مهمة الاعتناء بصحة أفراد عائلتها من خلال الأطباق التي تعدها ومن خلال اطلاعها على فوائد الأطباق الغذائية لتستطيع تطبيق مبدأ التنوع في الغذاء والمحافظة على صحة أفراد عائلتها من الإصابة بالأمراض المزمنة أو الحادة.

استهلاك لحم الأرنب

تستهلك لحوم الارانب الاهلية والبرية في معظم بلدان العالم ويستهلك لحم الارنب في أمريكا بما يزيد على 20 مليون كيلوجرام سنويا، وتندرج لحوم الارانب ضمن اللحوم الوردية أو البيضاء حيث تكون أليافها العضلية ناعمة جدا وقابلة للهضم بشكل جيد وبسهولة، وتحتوي هذه اللحوم على كميات قليلة من الدهن ولكنها غنية بالكرياتينين، كما يتصف لحم الارنب الداجن بطعم حلو ومميز بعكس لحم الارنب البري الذي يميل طعمه للمالح، ويفضل استهلاك لحوم الارانب عندما تكون بعمر 6-9 أشهر إذ تكون لحومها في هذه السن طرية وسهلة الهضم، وهذه ناحية هامة ينبغي الانتباه إليها عند استهلاك لحم الأرنب.

ونظرا لغني لحم الأرنب بالحمض الدهني غير المشبع اللينوليئيك يفسر لنا تلون دهن البطن باللون الأصفر بسبب ذلك وخصوصا في لحوم الأرانب التي جمدت وخزنت لفترات طويلة، وعلماً بأن لحم الأرنب يحتوي على دهن أكثر نوعا من لحوم طيور اناث الدجاج ومع كل هذا ينصح بإعطائه للمرضى وللناقهين من المرض.

تكوين لحم الأرنب:

يتركب لحم الارنب من 21% بروتين و74.1 إلى 8.5% دهن و5% سكريات و5.1% رماد، ويحتوي لحم الارنب على الفوسفور والمنجنيز والكالسيوم وعلى الحديد وفيتامين ب1 وب2 وسي وحمض النيكوتينيك.

وعلى سبيل المثال أوضح متوسط الاحتياج اليومي للفرد البالغ يوميا من البروتين 70 جراماً ومن الكالسيوم 8.0 جرام ومن الحديد 12 ملج ومن الفوسفور 750 ملج ومن اليود 1.0 ملجرام ومن فيتامين ألف 5000 وحدة دولية ومن فيتامين “ب” 2 ملج ومن فيتامين ي 75 ملج ومن الريبوفلافين 3 ملج ومن حمض النيكوتينيك 20 ملج ومن فيتامين “د” 400 وحدة دولية وهذا يمكن مقارنته بما يحتويه لحم الأرنب ومعرفة النسبة المئوية التي يوفرها من بعض المواد الغذائية التي يحتاجها الفرد يوميا. رد مع الاستدلال

اشكال الارنب

تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى طول اذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك اسنانا قاطعة في مقدمة الفك تساعدها على قطع الخضروات والفواكه كذلك لديها حاسة شم قوية. وهناك أنواع عديدة منها
الفلاندرجينت: الوزن: 5كجم الوصف: لونه رماضي- شعر البطن أبيض – العيون عسليه- عريض الراس – طويل الاذان النضج الجنسي: ينضج جنسينا عند 8 شهور.
البوكسات: الوزن: من4,5 الي 6,5 كلغ. الوصف: لونه أبيض- ذو عيون قرنفليه- الراس مستطيل- الاذن طويله
النيوزيلاندي: الوزن: من 4,5 الي 6,5 كجم. الوصف: لونه أبيض - ذو عيون قرنفليه - الوجه عريض - الاذان قصيره.
الشانشيلا: الوزن: من4 الي 5,5 كجم. الوصف: ذو لون رمادي مفضض أو رمادي مزرق. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 7 شهور.
الفلمش جاينت: الوزن: من6 الي 9 كجم. الوصف: نشأ في إنجلترا – ويوجد منه عدة الوان مختلفه. عدد الخلفات: عدد الخلفات في البطن 8 خلفات.
اللوب الإنجليزي: الوزن: في حدود 5,5 كجم. الوصف: يتميز بتدلي الاذنين علي جانبي الراس - وهو سريع النمو يستخدم في الهجن مع الانزاع الاقل حجما. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفه في السنه.
النيوكاليفورنيا: الوصف: هو هجين النيوزيلاندي والكاليفورنيا ليعطي أوزان ثقيلة ويكون له نفس وصف الكاليفورنيا علي فاتح - الاذن والانف والارجل والذيل باللون الاسود. وتزيد الاناث عن الذكور في الوزن. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفه في السنه.
الكاليفورنيا: الوزن: من 4 الي 5 كجم. الوصف: أمريكي الاصل – لونه أبيض عدا الانف والاذنين والارجل والذيل فيكونوا باللون الاسود القاتم. عدد الخلفات : تنتج الام حوالي 48 في السنه.
الإنجليزي المنقط (البابيون) : الوزن: من 5 الي 7 كجم. الوصف: أبيض وتغطي حول العينين والانف والاذنين اللون (الاسود أو ألازرق أو السلحافي أو الشيكولاتي).مع وجود خط علي الظهر وعدد من النقط علي الجانبين من نفس اللون. ولايمكن تهجينه فالوانه ثابته. عدد الخلفات : حوالي 54 خلفه في السنه. البولندي: الوزن: من 4 الي 6 كجم. الوصف: يمتاز بالوانه المختلفه والجذابه فالأبيض واضح ونقي مع تدرجات اللون علي الفروة الواحده ما بين الاصفر والاسود والأبيض والتي تشبه الدخان ويسمي عادتا (هافانا بيانك) لتعدد اللون علي الفروه دون تقطيع.
الهولندي : الوصف : يمتاز بثبات اللون وتقسيمها علي الجسم فمقدمه الوجه والبردعه ومقدمه الارجل لونهم أبيض أمل باقي الراس والاذنين وباقي الجسم لونهم (أسود أو أزرق أو شيكولاتي أو سلحافي أو بني محروق).
الهيمالايا : الوزن: 2 الي 2,5 كجم. الوصف: أبيض منقط باسود حول الاذنين والفم الغرض من التربيه: يربي من أجل اللحم وأنتاج الفراء.
أرجنت كامبيجن : الوزن : من 3,5 الي 4 كجم. الوصف : لون السطح السفلي رمادي داكن وباقي الجسم يكون (أزرق أو أبيض أو فضي). الغرض من التربيه : يربي من أجل إنتاج اللحم وأنتاج الفراء.
الجيانت الإنجليزي : الوزن: من 5 الي 6 كجم. الوصف: لونه (أبيض أو بني أو رمادي أو الاسود). الغرض من التربيه: يربي من أجل أنتاج اللحم.
السيمنوار : الوزن : حوالي 4 كجم. الوصف: يكون لونه أسود لامع – وهو يتحمل الاجواء المصرية. عدد الخلفات : حوالي 55 خلفه في السنه.
الألماني : الوزن : يزن حوالي 6 كجم. الوصف : هو شديد الشبه بالسيمنوار الاانه أكبر منه في الوزن. عدد الخلفات : حوالي 48 خلفه في السنه. النضج الجنسي : ينضج جنسيا عند 6 أشهر.
البلجيكي : الوزن : يزن حوالي 6 كجم. الوصف : لونه ذهبي عدا البطن وحول العينين وطاقتي الانف أبيض. ويتحمل الاجواء الحارة. عدد الخلفات : حوالي 48 في السنه.
الانجوراة : الوزن : من 3 الي 4 كجم. الوصف : تركي الاصل وسلالاته (الأبيض والانجليزي وفرنسي والماني وأمريكي وصيني. الغرض من التربيه : يربي لإنتاج الشعر الذي يقص أربعه مرات في السنه وذلك لنعومه شعره الكبيره ويعتبر النوع الوحيد من الارانب الذي ينتج الشعر.
الركس : الوزن : يزن حوالي 4 كجم. الوصف :يوجد منه عده سلالات مثل الفرنسي والالماني - وهو متعدد الالوان وفراءه من أغلي أنواع الفراء. الغرض من التربيه : من أجل اللحم وأنتاج الفراء.
الارجنت براون : الوزن : يزن حوالي 3,5 كجم. الوصف : لونه أزرق مع أبيض والسطح السفلي رماضي غامق عدد الخلفات : حوالي 35 في السنه.
التان : الوزن : يزن حوالي 3 كجم. الوصف : منه نوعان – لون البطن بني والنصف الاعلي مع مقدمه الوجه يكون لونهم أزرق أو أسود. عدد الخلفات : حوالي 35 خلفه في السنه.
البفرن : الوزن : يزن من 3 الي 4 كجم. الوصف : لونه أبيض وأسود وأزرق. الغرض من التربيه : يربي من أجل إنتاج اللحم والفراء.
الهافانا : الوزن : يزن من 2 الي 3 كجم. الوصف : لونة بنى غامق. الغرض من التربيه : يربى من أجل أنتاج اللحم والفراء.